معلومات عامة


جمهورية مقدونيا بلد غير ساحلي يقع في الجزء الأوسط من شبه جزيرة البلقان ويمتاز بطبيعته الجبلية. يحد مقدونيا من الشمال كل من كوسوفو وصربيا، ومن الشرق بلغاريا، وتحدها اليونان جنوباً، وألبانيا غرباً. يميز البلاد جغرافياً واد مركزي تكوّن بفضل نهر فاردار وتصطف على طول حدودها السلاسل الجبلية. تتميز الأراضي بطبيعتها الوعرة التي تقع بين جبال "شارا" و"أوسوغوفو" والتي بدورها تؤطّر وادي نهر فاردار.

تحتوي جمهورية مقدونيا على الجبال الصخرية ذات المناظر الخلابة، والتلال الخضراء المغطاة  بالغابات الصنوبرية ويجري خلالها عدد كبير من جداول المياه والأنهار.

تغطي أراضي جمهورية مقدونيا مساحة إجمالية تبلغ 25713 كيلومتر مربع، تكون اليابسة فيها 25236 كيلومتر مربع، في حين تغطي المياه مساحة 477 كيلومتر مربع.

المدن

عاصمة جمهورية مقدونيا هي سكوبيا. من أهم المدن المقدونية الأخرى: بيتولا، كومانوفو، بريليب، تيتوفو، أوهريد، فيليس، شتيب، كوتشاني، غوستيفار، كافادارتسي، وستروميتسا.

التعداد السكاني

حسب تقديرات التعداد السكاني (في يوليوعام 2016) يبلغ عدد السكان في جمهورية مقدونيا 2 مليون و100 ألف نسمة.  يشكل المقدونيون غالبية سكان جمهورية مقدونيا ( 63% من السكان) وتتبع الغالبية العظمى منهم الديانة الشرقية الأرثوذكسية المسيحية. تعد الأقلية الألبانية أكبر الأقليات، حيث يشكل الألبان الغالبية في الجزء الشمالي الغربي من البلاد وديانتهم الإسلام. من الأقليات العرقية الأخرى: الأتراك، والفلاس، والغجر، والصرب، والبوشناق. على هذا النحو تشكل مقدونيا بوتقة للتقاليد الثقافية الأوروبية والآسيوية.

المناخ

تتمتع مقدونيا بمناخ يتراوح بين مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط ​​إلى المناخ القارّي، فيكون الصيف عادة  حاراً  وجافاً والشتاء معتدل البرودة. يتراوح متوسط ​​هطول الأمطار السنوي ما بين 1700 ملمتر في الجزء الجبلي الغربي إلى 500 ملمتر  في المنطقة الشرقية.
يبلغ متوسط درجة الحرارة ​​11.5 درجة مئوية (22.2 درجة مئوية صيفاً، 0.3 درجة مئوية شتاءً).

اللغة

اللغة المقدونية هي اللغة الرسمية في جميع أنحاء جمهورية مقدونيا وفي العلاقات الدولية لجمهورية مقدونيا. تكتب اللغة باستخدام الأبجدية الكيريلية.
تتحدث الأقليات العرقية المختلفة في جمهورية مقدونيا لغات مختلفة مثل: الألبانية، التركية، الغجرية، الصربية، البوسنية والفلاسية. وفي بعض البلديات تعتبر بعض لغات الأقليات لغات رسمية مشتركة إلى جانب اللغة المقدونية.

العملة الرسمية

 الدينار المقدوني (Macedonian Denar- MKD) 

النظام السياسي

حصلت جمهورية مقدونيا على استقلالها من الاتحاد اليوغوسلافي بعد استفتاء عام 1991 وأصبحت دولة ذات سيادة ديمقراطية برلمانية. تمارس الحكومة السلطة التنفيذية ويرأسها رئيس الوزراء. ويتم انتخاب رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء من قبل الجمعية الوطنية(البرلمان). ويتم انتخاب الوزراء بأغلبية أصوات النواب في الجمعية الوطنية. 

الجمعية الوطنية لجمهورية مقدونيا (البرلمان) هو الهيئة التشريعية العليا في جمهورية مقدونيا ويتألف  من 120-140 عضواً يتم انتخابهم كل أربع سنوات. و يمثل الرئيس جمهورية مقدونيا في الداخل والخارج، وهو القائد الأعلى لقوات جمهورية مقدونيا المسلحة ورئيس مجلس أمن الدولة.  يتم انتخاب الرئيس كل خمس سنوات ويمكن انتخابه مرتين على الأكثر.